نصائح لمستخدمي الطاقة الشمسيه في اليمن

نصائح رمضانية لمستخدمي الطاقة الشمسية في اليمن.
سبب هذا المقال هو تغير عادات استخدامنا للكهرباﺀ وتركز استخدامها اكثر في ساعات الليل ونظرا لاننا دخلنا رسميا بفصل الصيف فلا بد من التركيز على اهمية الملاحظات التاليه:

اولا بالنسبة للالواح الشمسية :
1- معظم مستخدمي الطاقة الشمسية لازالت الواحهم الشمسية موجهه جنوبا لذلك عليهم تعديل الميلان شمالا بزاوية لا تزيد عشر درجات حتى شهر سبتمبر.
2- تفقد الاسلاك النازله من الالواح الى منظم الشحن والتاكد من عدم سخونتها ظهرا وفحص احكام نقاط توصيلها بالمنظم.

ثانيا منظمات الشحن :

1- التاكد من ان منظم الشحن ينظم كل من فولتية التعبئة في حالتي الامتصاص (absorbtion ، cycle use)  والتعويم ( float or stand by ) ومطابقتها بنفس قيمها بالبطاريات.
2- تتغير كلا من فولتية التعويم والبطاريات كداله في درجة الحرارة ومعظم البطاريات تعمل مدى واسع لكل فولتيه فيستحسن تعديل الرقم الى اقل قيمة ( مثلا في الشتاﺀ cycle use 14.8 فولت وفي الصيف تقلل الى 14.6 فولت والتعويم float يقلل من 13.8 الى 13.6 فولت) .
3- التاكد من احكام نقاط التوصيل بين المنظم والبطاريات.

ثالثا البطاريات:

1- تفقد حرارة البطارية عند الشحن او التفريغ ويمكن ذلك بملامسة سطح البطارية المغلقة فقط العلوى باليد. واذا كانت ليد اسيد مفتوحة فيجب تفقد اغطية البطارية والتاكد من خلو اي تسرب او نقص في غرف كل خليه.
2- ينصح شهريا بعمل صيانة للبطارية وخاصة لمن لديهم اكثر من بطاريه توالي او توازي وتختلف عن الفقرة الاولى بتفقد حرارة الغرفة ومقارنتها بحرارة مكان البطاريات ونقاط التوصيل وقياس فولتية التعويم لكل واحده للتاكد من مطابقتها لفولتية النظام ومواصفات البطارية
3- فحص تفريغ البطارية (سحب ثابت ومقارنته بتناقص الفولتيه لكل ساعة وصولا الى 30% من سعة البطاريات) .
4- تفقد درجة حرارة نقاط التوصيل بالانفرتر او المنظم مع البطاريات في وقت ذروة الشحن او السحب او بين البطاريات.
5- لمن يستخدم مولدات كهربائية كنظام احتياط يجب الحذر من عمليات شحن البطاريات
بالمولد الا بعد التاكد من انتظام تردد الموجة الخارجه منه اذا ان نسبة تذبذب تزيد عن 5% قد تضر بالبطارية.

رابعا الانفرترات

1- لاصحاب الانفرترات ذات الموجة الجيبية النقية والمزودة بشاشة رقمية يجب عليهم مقارنة قيم درجة الحرارة والفولتية بقراﺀة منظم الشحن.
2-التاكد من ان مروحة التبريد الخاصة بالانفرتر تعمل بشكل جيد عند ارتفاع درجة حرارته لان الاستخدام الاطول يزيد من حرارة الانفرتر.
3- معظم الانفرترات وخاصة ذات الموجة الجيبية المعدلة يقل اداﺀها عند ارتفاع فولتية البطاريه عن 13.5 فولت وتفصل عند 14.5 فولت لذلك فاستخدامها نهارأ يفضل عند ثبات فولتية منظم الشحن على التعويم13.8 فولت.
4- في رمضان يستخدم البعض الثلاجات لاول مره بعد انقطاع طويل فيجب التاكد من الثلاجه تعمل بشكل جيد بقياس السحب ومقارنته باستهلاك الثلاجه حيث وجد ان نقص غاز الفريون يسبب في سحب تيار كهربائي اكثر وكذلك ايضا عدم احكام اغلاق باب الثلاجة.
..
ارجو لكم باستخدام طاقة نظيفة وامنة ومستدامة .
وشهر مبارك عليكم وكل عام والجميع ووطنا الحبيب بالف خير وعافية.

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

0 التعليقات لموضوع "نصائح لمستخدمي الطاقة الشمسيه في اليمن"


الابتسامات الابتسامات