مراحل شحن البطاريات .


تصحيح وتوضيح لما كتبته سابقا في مقالات عدة عن مراحل شحن البطاريات

والتي تكون في اربع مراحل للبطاريات الليد اسيد سيلد Lead Acid Sealed ونوع VRLA والجل الاوروبي وتتقلص الى ثلاث مراحل للجل الامريكي والاي جي ام AGM وتبدأ عادة

1- الشحن السريع fast charge او التعبئوي Bulk Charge وتعرف ايضا بشحن التيار الذي ياخذ اكبر كمية من التيار (20-30%من سعة البطارية)  والجهد يتزايد تلقائيا حتي يصل الى 14.1-14.4 فولت.

2- شحن التحسين Boost وتسمي شحن الفولتية وفيها يتم تثبيت الفولتية ويتم انقاص التيار ويكون عادة من 14.1 - 14.6 فولت ويوصى بتيار لا يزيد عن 10% من سعة البطارية.

3- شحن التسوية وفيها يرتفع الجهد قليلا عن جهد التحسين بواقع 0.2- 0.4 فولت ويخصص لبطاريات الليد اسيد المفتوحة او المغلقه او الجل الاوروبي ويقل التيار الي 5% من سعة البطارية ولا يفضل استخدام في الجل او بعض انواع الاي جي ام.

4- جهد التعويم Float ويكون اخر مرحلة وفيها يتم تخفيض جهد البطارية الى 13.5-13.8 فولت مع انعدام التيار تقريبا وميزة هذه الخاصيه انها تقلل درجة حرارة البطارية لمنع انبعاث غازات الهيدروجين وتصحيح لما كتبته سابقا فان التعويم اخر مرحله وليس الثانية.
بالنسبة لمنظمات الشحن التقليدية الرخيصة معظمها لا تدعم التعويم او لا تقوم بالتسوية بشكل جيد.

بالنسبة للانفرترات من المولد او الكهرباﺀ الرئيسية بعضها تعمل مرحلتين التعبئوي والتعويم ولا تدعم التحسين او التسوية.

منظمات الشحن المدمجه بالانفرترات بعضها يدعم الاربعة المراحل لكن صعب برمجتها لتلائم بطارية معينة وبعضها يمكن برمجتها ولذلك يستغرب البعض من ان الفولتية تكون 13.8 او ان الانفرتر يعطيه نسبة 80% متحججا انها لا تعبي 100% بينما انها تعبت تمام لانها في اخر مراحل الشحن.

منظمات الشحن الغاليه بنوعيها. PWM او MPPT تدعم هذه الوظائف وبرمجتها حتى بوقت كل مرحله مثل الصورة اسفل والماخوذة من دليل الاستخدام لاحدى تلك المنظمات.

Flooded Lead-Acid Deep Cycle batteries
بطاريات الدورة العميق (الأسيد) المغمورة

هي بطاريات الأسيد ذات الدورة العميقة التي تتطلب تعبئة مياة عند النقص, و لكنها ليست كبطاريات الأسيد المعروفة و التي تستخدم في السيارات حيث أنها أثقل بسبب سماكة ألواح الرصاص المستخدمة فيها.

تعتبر هذة البطاريات الأكثر إستخداماً على مستوى العالم في الطاقة المتجددة نظراً لرخص أسعارها و هناك الكثير من الشركات العالمية تصنع هذة النوعية من البطاريات مثل
US Battery
Trojan
Surrette
و غيرها الكثير من الشركات.
من أشهرها بطارية Trojan T105-RE و التي عمرها يقارب 1600 دورة شحن و تفريغ حتى 50%.

و الفروق الرئيسية بين هذة النوعية و النوعيات الاخرى من البطاريات (المغلقة) AGM & Gel هي:

مميزاتها:
- رخيصة, سعرها نصف سعر بطارية الجل تقريباً.
- دورة عمرها هي الأكبر.
- يمكن إصلاحها إذا خربت, و إستبدال خلية إذا تلفت.
- تتقبل فولتية شحن أعلى.

عيوبها:
- تحتاج لتهوية, لأنها تطلق إنبعاثات.
- يجب أن لا تشحن أو تفرغ بأكثر من ثمن سعتها (نصف بطارية الجل التي تقبل الربع).
- تحتاج لصيانة و تعبئة مياة دورية (بالشهر مرة تقريباً).
- تستخدم في الوضع العمودي فقط.
- تتفرغ أسرع, إذا خزنت لفترة طويلة.

بالرغم من ذلك فالكثير من التجار و المستخدمين يجهلها و نادراً ما تجدها في سوقنا العربية.

و أنا أنصح تجارنا بالتوجه لهذة النوعية من البطاريات حيث ستكون الحل االإقتصادي الأمثل و يمكن إضافة ورقة إرشادات الإستخدام مع كل بطارية لتجنب سوء الإستخدام الذي يؤدي إلى تلفها.

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

0 التعليقات لموضوع "مراحل شحن البطاريات ."


الابتسامات الابتسامات