منظم الطاقة الشمسية المهام والفائده منه

الشاحن (المنظم) أو ما يعرف بـ  (solar charge controller)

هو جهاز إلكتروني يقوم بتنظيم الجهد الكهربائي الوارد من الخلايا الشمسية قبل مروره إلى بطاريات الطاقة الشمسية

وكذلك الصادر من البطارية إلى الحمل الكهربائي وذلك للمحافظة على البطاريات المستخدمة والتأكد من شحنها واستخدامها بصورة أمثل. ومنظم الشحن هو أحد مكونات منظومة الطاقة الشمسية .

   ***ما هي أنواع منظمات الشحن المتوفرة؟

بالنسبة للمنظمات فهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

• Basic : هذا النوع مصمم لحماية البطارية من الشحن الزائد أو الناقص كما أنه يمنع مرور التيار بالجهة المعاكسة إلى الألواح الشمسية.

•  (Pulse Width Modulation) PWM : أما

هذا النوع يتحكم بكمية التيار الذي يشحن البطارية (شحن بطيء) عبر عدة مراحل وتنخفض فيه قيمة تيار الشحن بارتفاع فولتية البطارية.

• MPPT (Maximum Power Point) : أما

هذا النوع يحسن الطاقة الناتجة من الخلايا الشمسية حيث يقوم بشحن البطارية حتى السعة المثالية ويؤدي لرفع كفاءة النظام والاستفادة القصوى من ارتفاع الفولتية الواصلة من الألواح.

هل بالإمكان الاستغناء عن منظمات الشحن Charger Controllers وخاصة مع استمرار الاستهلاك المستمر للحد من امتلاء البطارية؟

في الحقيقة منظم الشحن ليست وظيفته فقط منع الشحن الزائد عن البطارية وإنما له عدة مهام أخرى مهمة جداً للحفاظ على البطارية والتي تعتبر أهم ما يجب الاهتمام به في المنظومة الشمسية وهي على النحو التالي:

· منظم الشحن يحتوي على قاطع داخلي (fuse) يقوم بحماية الخلية الشمسية من التلف في حالة تلامس أطرافها معا وحدوث قصر في الدائرة (short circuit) بحيث يقوم بالفصل ومنع الضرر الكبير من الحدوث على الخلايا الشمسية.

· يعمل على تنقية وتثبيت الفولت الخارج من الخلية الشمسية إلى الجهاز الذي يعمل على الجهد المستمر DC لأن قوة أشعة الشمس تزيد وتقل طوال نهار اليوم إما بسبب السحب أو بسبب تغير زاوية الشمس حتى تزول تماما عند الغروب.

· يقوم بتنظيم عملية شحن البطاريات حيث أن عملية الشحن تختلف في آليتها عن مجرد توفير مصدر للطاقة المستمرة موصل بالبطارية، حيث تكون قيمة جهد الشحن مساوي لقيمة البطارية وقيمة تيار الشحن تساوي تقريبا 15% من التيار الذي تسعه البطارية، وإذا زادت تلك النسبة بكثير فستحدث عملية شحن سريع للبطارية تؤدي إلى إضعافها واستهلاكها بسرعة مع مرور الوقت، وإذا قلت تلك النسبة بدرجة كبيرة فسيتم شحن البطارية في وقت طويل وبشكل بطيء جدا.
ولهذا فإن منظم الشحن جزء مهم وأساسي لأي منظومة شمسية وينبغي أن لا يتم الاستغناء عنه في أي حال من الأحوال.

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

0 التعليقات لموضوع "منظم الطاقة الشمسية المهام والفائده منه"


الابتسامات الابتسامات